8 ممارسات ل زيادة حركة المرور للموقع 2023

زيادة حركة المرور للموقع هي هدف لكل نشاط تجاري أو متجر الكتروني على الانترنت. فالأكيد أنه لا أحد سيصمم موقع الكتروني ويجلس فقط، إنما يريد لهذا الموقع زوار حقيقيين وزبائن احتماليين ونسبة ظهور في الصفحات الأولى بل الأفضل أن يظهروا في النتائج الأولى من الصفحة الأولى. لهذا السبب تسعى العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم إلى الحصول على المرتبة الأولى بين توصيات محركات البحث في الاستعلامات المستهدفة. ومع ذلك ، فإن تحويل هذا الحلم إلى واقع يسهل قوله أكثر من فعله.

ممارسات ل زيادة حركة المرور للموقع

يلعب تحسين محركات البحث SEO دوراً رئيسياً في زيادة حركة المرور للموقع ف لتتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث SERPs وبالتالي زيادة حركة المرور وإمكانية ظهور نتائج أكثر فعالية لموقعك.بناءً على عملي في تحسين موقع الويب ، إليك بعض أفضل الممارسات التي يمكن أن تساعدك على التميز عن منافسيك في عصر التحميل الزائد للمحتوى:

تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية المناسبة

الكلمات الرئيسية مهمة للغاية في عملية تحسين محركات البحث وبالتالي زيادة حركة المرور للموقع. عنما تقوم بتحديد كلمات تجعل تصنيف مجالك واضح أكثر بالنسبة لمحرك البحث وبالتالي تسيطر على كلمات خاصة بمجالك ويمكّنك هذا من جذب جمهور مستهدف وبالتالي زبون محتمل.من الأخطاء الكبيرة والمنتشرة التي ترتكبها الشركات الجديدة عند البدء بعملية التحسين أنها تستهدف كلمات كبيرة وشاملة وبذلك تستهدف استعلامات كثيرة جداً وبذلك يضيع تصنيف الموقع بالنسبة لمحركات البحث وهذا يعتبر كارثة فمن الأساليب التي أتبعها هو عند البداية في أي موقع لشركة اتصدر في الكلمات ذات الذيل الطويل وبالتالي التحديد الأشمل لمجالي، وبهذا تكون كل حركة المرور جمهور مستهدف بنسبة 90 %.

Screenshot 5

إنشاء محتوى للموقع ذي صلة بالجمهور المستهدف

من الأساليب المميزة هي إنشاء محتوى مميز وذو صلة بالجمهور بالتالي جذب أكبر عدد من الزائرين المحتملين الى الموقع وزيادة حركة المرور للموقع. محركات البحث تفضل المحتوى العميق والسهل في الوصول إلى الجمهور، ببساطة أنشئ محتوى بسيط وسهل الفهم ويحوي المعلومات الشاملة.

عليك أن تتجنب إنشاء محتوى لا يشمل الموضوع الذي تطرحه وبالتالي الزائر لا يرى مايريد ضمن موقعك او مقالك بعد نقره على النتيجة وبالتالي يخرج بعد دخوله بأقل من 30 ثانية وهذه اشارة مهمة لمحرك البحث أن محتواك غير مفيد بالرغم من ظهوره في النتائج الأولى.

فكما تعلم أن المحتوى هو الملك بالنسبة لغوغل على الرغم من تطور خوارزمياته.

تحسين عناوين الصفحات والمقالات وتحسين وصف الميتا

إن العنوان لأي شيء مهم جداً فهو يعطي تقييم أولي للمحتوى لذلك عليك أن تهتم جداً بعناوين الصفحات وهنا لا اقصد ال h1 للصفحة أو المقال إنما ال seo title اذا كنت تستخدم الوردبريس أو وسم title في حال البرمجة.

ان العنوان الصحيح والملائم يجعلك تتسلق محركات البحث وتحصل على مجالك الصحيح في الخدمات التي تقدمها، بعيداً عن الضرورة التقنية فإن العناوين ووصف الميتا هو أول مزايراه المستخدم لذا عليك جعله جذاب لتقنعه بالنقر على محتواك ومن ثم تجعله يقتنع بالبقاء ضمن موقعك كما ذكرنا عن طريق محتوى الصفحة أو المقال. حيث أن تحسين عناوين الصفحات والمقالات وتحسين وصف الميتا أمر مهم ل زيادة حركة المرور للموقع.

يختلف عدد المحارف على اختلاف نوع الأجهزة فلذلك احرض على أن يكون عنوانك من 50 الى 60 وسطياً ووصف الميتا حوالي 150 لتعدل بما يلائم جميع الأجهزة.

تحسين الصور بالنسبة لمحركات البحث

لا شك أن الصور هي أمر مهم جداً ويعتبر ضمن النتائج المهمة بالنسبة لمحركات البحث فعندما نبحث عن أي شيء نلاحظ تقسيمات غوغل من الأعلى إلى الكل | أخبار | الصور | الفيديو| الخ…..

إذاً غوغل يهتم بالصور وعلينا الاهتمام بها وبصيغتها المناسبة لتصبح صديقة لمحركات البحث وبالتالي تظهر ضمن نتائج البحث عن صور وبهذا نجلب المزيد من الزبائن المحتملين عن طريق الصور التي غالباً مانهملها عند انشاء الموقع. أفضل الممارسات التي عليك اتباعها لتحسين الصور:

  • ضع عنوان مناسب للصورة مع وضع الكلمات المفتاحية الرئيسية المستهدفة في محتواك
  • قم بوضع alt يصف الصورة
  • لا تستخدم الصور المستخدمة سابقاً والمؤرشفة في غوغل
  • استخدم صوراً واضحة بدقة جيدة ولكن انتبه الى الحجم الذي سيسبب بطء الموقع غالباُ مانستخدم الصور ذات اللاحقة jpg

الصور المثالية ليست من أجل نقل الفكرة بشكل مثالي للزائر إنما من أجل زيادة حركة المرور للموقع.

استخدام الروابط الداخلية في الصفحة أو المقال

الروابط الداخلية هي صديقتي في التحسين فهي تساعد محرك البحث على الانتقال بين الصفحات للموقع وبالتالي تحديد مجال موقعك من قبل العناكب، كما أنها تسرع عملية الأرشفة وتسهل على محركات البحث معرفة التسلسل الهرمي للمعلومات ضمن موقعك وبالتالي ظهور أفضل في النتائج. بالإضافة إلى أن الربط يجعلك تعيد إحياء الصفحات الميتة التي لا تظهر وبالتالي نحصل على الكثير من الصفحات الحية فقط علينا تجنب عملية الربط السيئة حتى يمكن أن يقوم بزيادة حركة المرور للموقع عن طريق امكانية تنقل الزائر بين محركات البحث.

استخدام الروابط الداخلية في الصفحة أو المقال

عملية تصحيح الروابط بشكل دوري

الطريقة التي نقوم بإنشاء الروابط بها URL الخاصة بنا مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بـ SEO لأن أساس أرشفة العناكب للموقع هو الروابط. حيث أن عنوان URL المنظم جيداً يسهل عملية التنقل في الصفحات والمعلومات ويخبر محركات البحث بمحتويات الصفحة المعنية. فقط ضع الكلمة المفتاحية في البيرمالينك للصفحة التي تمتلك الرابط واستخدم ال ahrefs لتصحيح روابطك بشكل دوري.

زيادة سرعة الموقع أو تقليل وقت تحميله

غوغل تعتبر تجربة المستخدم من أهم المعايير لتقييم محتوى الموقع وبالتالي تصدرة نتائج محركات البحث. ما يؤثر على تجربة المستخدم بشكل رئيسي وواضح هي سرعة الموقع ، تخيل أن موقعك يستغرق وقت كبير جداُ بالتحميل والظهور فهل سيبقى الزائر ضمن الموقع؟ الجواب هو لا، فلا شك أنه سيخرج من الموقع . لذلك تجربة مستخدم جيدة تؤدي إلى زيادة حركة المرور للموقع.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على سرعة تحميل موقع ك كثافة الأكواد الغير مستخدمة والصور الضخمة كما تكلمنا سابقاً زمشكلات الجافا سكريبت (تجنب استخدام الكثير من الأكواد) ومشكلات الذاكرة المؤقتة والاستضافة أيضاً والكثير من العوامل.

استخدم روابط خلفية جيدة

احرص على جعل مواقع ذات سمعة طيبة ضمن محركات البحث تمنحك روابط خلفية منها فهذا أمر مهم بالنسبة لمحركات البحث. فالروابط الخلفية على كلمات معينة ومن مواقع طيبة سيمنحك سلطة على الكلمات المفتاحية التي تريدها لكن هناك مايجب أن تفكر به:

  • روابط البريد العشوائية غالبا تكون غير مفيدة ومضرة
  • تجنب استخدام الروابط الدعائية
  • تأكد أنك تأخذ روابط من مواقع من نفس مجالك
  • تجنب الروابط من مواقع غير مفهرسة

تجنب الروابط الخلفية الضارة لأنها تقوم بإيذاء موقعك أكثر مما تفيده

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *