خطوات تصميم مواقع الويب – انشاء مواقع الويب 2024

يعد تصميم مواقع الويب وانشاء مواقع الويب الغنية بالمعلومات من أساسيات نجاح الشركات في العام الحالي 2024، وسيلقي موقع باراكود العربي الضوء على خطوات تصميم موقع ويب وطريقة إنشاء موقع الكتروني بالإضافة إلى أفضل شركة تصميم مواقع 2024 وتصميم المواقع والقوالب الجاهزة اللازمة لإنشاء مواقع الويب أون لاين.

متطلبات تصميم مواقع الويب

قبل إنشاء مواقع الويب يحتاج مالك المشروع إلى عدة مستلزمات ومتطلبات أساسية لنجاح فكرة تصميم موقع الكتروني وهي أداة إنشاء موقع الويب ومسجل النطاق ومنصة الاستضافة لموقع الويب بالإضافة إلى شهادة SSL لزيادة أمان الموقع وأداة تحسين محركات البحث SEO، ويمكن شرح كل متطلبات تصميم مواقع الويب كالآتي:

استضافة موقع الويب


يتطلب تصميم مواقع الويب أون لاين وتصميم المواقع مساحة افتراضية على الانترنت لتخزين نصوص وصور وقواعد بيانات موقع الويب لضمان الوصول إليها من قبل المستخدمين وتسمى باستضافة الويب يمكن شراؤها أو الحصول عليها مجاناً عند اختيار حزمة اسم النطاق مع الاستضافة لموقع الويب.

شاهد أيضًا: افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال 2024

اسم النطاق

تزود شركات الاستضافة لمواقع الويب بخدمة اسم النطاق او العكس ويمكن لأصحاب المشاريع اختيار اسم النطاق وهو العنوان الذي سيظهر للمستخدمين عند زيارة موقع الويب في سطر عنوان الموقع ويجب اختياره بعناية مع الحرص على أن يكون اسم النطاق ذو صلة بعمل الموقع أو الهدف منه.

شهادة SSL

تضمن شهادة SSL أمان موقع الويب من المتسللين والمخترقين وأمان بيانات المستخدمين كما تساعد على انتشار الموقع بشكل أكبر وبناء سمعة الموقع الجيدة في الويب.

أداة تحسين محركات البحث SEO

تستخدم أدوات تحسين محركات البحث لاستخدام أفضل مقاييس وممارسات تحسين محركات البحث لرفع تقييم محتوى موقع الويب ولتوجيه المستخدمين إلى الموقع وزيادة حركة المرور إلى موقع الويب عن طريق الزيارات العضوية غير المدفوعة، وتحقيق أفضل النتائج في محركات البحث.

شركة تصميم مواقع الويب

شركة تصميم مواقع الويب

تعددت شركات تصميم مواقع الويب وانشاء مواقع الكترونية على الويب في الوطن العربي وفي حال عدم امتلاك أي خبرة في برمجة مواقع الويب ننصح بزيارة الموقع الالكتروني لشركة Arabian Code الكود العربي لإنشاء مواقع الويب وتصميم وبرمجة الواجهات الأمامية والخلفية لمواقع الويب والحصول على أفضل تجربة مستخدم في مجال تصميم مواقع الويب بأنواعها كالمواقع الصحفية الإخبارية وتصميم منصات البث المباشر مع إمكانية اختيار قوالب مواقع جاهزة أو برمجتها بالبرمجة الخاصة.

بوابات الدفع ونقاط البيع

يتطلب إنشاء وتصميم مواقع الويب للتجارة الالكترونية أو مواقع الويب المخصصة لبيع المنتجات أو الكتب أو الموسيقى معالجة قبول طلبات الدفع مما يجل من بوابات الدفع ودمجها مع خدمات نقاط البيع أمر ضروري خلال مراحل تصميم مواقع الويب.

خطوات تصميم مواقع الويب 2024

بالرغم من إمكانية تخصيص موقع الويب لمناسبة استراتيجية الموقع لا بد من اتخاذ عدة إجراءات محددة عند تصميم مواقع الويب منها تحديد الغرض من موقع الويب واختيار منصة تصميم وانشاء المواقع وتصميم البنية وتحديد المحتوى وفق الخطوات التفصيلية الآتية لانشاء مواقع الويب كالآتي:

تحديد الغرض من موقع الويب

تحديد الغرض من تصميم موقع ويب يشمل سبب تصميم الموقع والجمهور المستهدف من تصميم موقع الويب وما الذي يستهدفه الموقع والذي سيساعد في اعتماد استراتيجية كتابة المحتوى الصحيح واختيار النظام الأساسي للموقع وانتقاء بنية الصفحات بشكل مناسب.

اختيار النظام الأساسي لموقع الويب

تساعد القوالب الجاهزة في انشاء مواقع ويب احترافية بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى معرفة حتى لو سطر واحد من سكور البرمجة والترميز، وتعتبر القوالب المخصصة الأكثر شيوعاً هي قوالب مخصصة لمواقع التجارة الالكترونية والمدونات والمحافظ على الانترنت.

تصميم موقع الويب

تساعد شركة تصميم مواقع الويب أصحاب المشروع على اختيار القالب المخصص لتصميم الموقع وإضافة الصور والنصوص، ويعتمد أسلوب السحب والإفلات في تصميم كل صفحة في الموقع على حدى تبعاً للغرض من تصميم موقع الويب.

تحديد عناصر العلامة التجارية

تتضمن العلامة التجارية تفاصيل الألوان والخطوط والصور المستخدمة معاً وبشكل متكامل في موقع الويب، وتؤخذ بعين الاعتبار العلامة التجارية لموقع الويب وتناسقها وتكاملها مع العناصر السابقة أثناء تصميم مواقع الويب، ويتم اختيار لون أساسي واحد لموقع الويب ولونين مكملين مع نمط الخطوط المستخدمة في النصوص وعلى سبيل المثال تستخدم الخطوط العريضة في تصميم المواقع الإخبارية والصحفية بينما يختار نمط الخطوط الرقيقة في تصميم مواقع نمط الحياة والترفيه والفن والإبداع.

إضافة الصور إلى الموقع

تعتبر الصور الجذاة ذات الدقة العالية من العناصر المرئية خلال تصميم واجهة الاستخدام للموقع وتعد أداة جذب فعالة لإبقاء المستخدمين أطول فترة ممكنة في الموقع الالكتروني، ويجب التأكد من استخدام صور ذات صلة بمحتوى الموقع وهدفه وترك انطباع وأثر لا ينسى عند المستخدمين.

اختيار قالب الموقع

تعرف القوالب المستخدمة في تصميم مواقع الويب بأنها تخطيطات مصممة مسبقاُ لمساعدة المواقع الالكترونية ويحدد القالب المختار طريقة ظهور الصور والنصوص والأزرار المستخدمة في الموقع، ويمكن للعملاء اختيار فئة قوالب جاهزة ذات صلة بنوع الموقع وربطها بالموقع الالكتروني بسهولة من مجموعة قوالب متاحة، ويمكن عن طريق خيار تصميم موقع ويب باستخدام ووردبريس الوصول إلى لوحة تحكم إدارة ووردبريس وتثبيت سمة أو قالب معين واستيراد المحتوى التجريبي على موقع الويب مع العلم أن تصميم موقع على ووردبريس يتطلب استضافة ويب من موقع خارجي مثل Bluehost أو Hostinger ثم تثبيت ووردبريس.

تخطيط موقع الويب

يشمل تخطيط موقع الويب دليل العمل عند البدء بعملية تصميم كل جزء من موقع الويب ويتضمن ربط لصفحات ببعضها البعض بعد معرفة عدد الصفحات التي سيتضمنها موقع الويب ومحتواها بالتفصيل.

تصميم عناصر موقع الويب

تتضمن مرحلة تصميم عناصر موقع الويب ضمن قائمة خطوات تصميم مواقع الويب كل من الخطوات الآتية:

  • تصميم القائمة: تتضمن القائمة كافة العناصر المرئية على موقع الويب والتأكد من ظهورها في كافة صفحات الموقع مع مراعاة عدد العناصر القليل في الظهور للمستخدم لتلافي تشتيت الزائرين.
  • تصميم الهيدر والفوتر: يعمل التصميم الجيد لعنصر الذيل والرأس في موقع الويب على ضمان تحسين تفاعل المستخدم مع موقع الويب، ويجب مراعاة وجود قائمة التنقل والشعار في الهيدر بينما يوضع في الفوتر معلومات الاتصال بالشركة وشروط الخدمة والخصوصية وغيرها من البانات والمعلومات الضرورية.
  • تصميم شريط البحث: يصمم شريط البحث في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى من كافة صفحات الموقع ويساهم شريط البحث أو المكبرة على زيادة تفاعل المستخدمين مع الموقع وسهولة وصول المستخدم إلى المعلومات والبيانات المرغوبة.

تخصيص صفحات الويب في الموقع

يتم تخصيص صفحات الويب اعتماداً على محتوى الويب في الموقع ويمكن تفصيل مرحلة تخصيص صفحات الويب ضمن مراحل انشاء وتصميم مواقع الويب كالآتي:

  • تصميم الصفحة الرئيسية: وهي الواجهة الرئيسية للموقع الالكتروني وتتضمن ملخص عن محتويات ومضمون موقع الويب بما فيها من الشعار واسم الموقع وقائمة التنقل بين صفحات الموقع.
  • تصميم صفحة المنتجات أو الخدمات: تلخص هذه الصفحة الخدمات المقدمة للزائر أو المنتجات المعروضة للبيع بالنسبة للزائرين، وتتضمن تفاصيل المنتجات كالأسعار والعروض التفصيلية وتفاصيل الخدمات.
  • تصميم صفحة حول من نحن: يراعى خلال تصميم صفحة من نحن قصة الموقع التاريخية وحكاية الموقع وهدفه وقيمه الاستثنائية التي تجعله مختلف عن كافة المواقع المشابهة في الانترنت.
  • تصميم صفحة المدونة: تستخدم صفحة المدونة لكتابة المحتوى ذو الصلة بهدف الموقع لزيادة قاعدة العملاء وزيادة استهداف الجمهور عن طريق إجراءات تحسين محركات البحث SEO، وتتضمن عدد من المقالات التي تشرح قيم الموقع وتشرح الخدمات بتفصيل أكثر.
  • تصميم صفحة الاتصال: تتضمن صفحة الاتصال كيفية الوصول إلى خدمة العملاء في الموقع عن طريق البريد الالكتروني أو العنوان أو رقم الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال اداة الشات والدردشة المباشرة المصممة خصيصاً للتفاعل في الوقت الفعلي.
  • تصميم صفحة 404: ينقل الزائر إلى صفحة الخطأ 404 عند تغيير الرابط الدائم لصفحة معينة بعد التعديلات في تصميم مواع الويب، ويمكن من خلال تصميم صفحة 404 تضمين شعار الموقع مع رسالة ترحيب للزائر.
  • صفحة الأسئلة الشائعة: تتضمن صفحة الأسئلة الشائعة كافة الأسئلة التي تدور في ذهن الزائرين والإجابات عليها، ويمكن أن تسبب صفحة الأسئلة الشائعة عدم التواصل مع خدمة العملاء لطرح الاستفسارات والأسئلة.
  • صفحة مراجعات وشهادات العملاء: وهي صفحة أساسية لعرض الجوائز والإنجازات المهمة التي حققها موقع الويب خلال مسيرة العمل مع أهم العلامات التجارية ويمكن أن تتضمن شهادات مكتوبة أو مقابلات تلفزيونية أو جوائز تم منحها للموقع من علامات تجارية معروفة.

اختبار وإطلاق موقع الويب

تتضمن مرحلة اختبار الموقع اختبار عامل الجودة وتجربة المستخدم وإمكانية تحميل الموقع بدون أخطاء بالإضافة إلى استجابة الهاتف المحمول ونموذج الاتصال ومن ثم الطلب من المقربين إبداء آرائهم وتعليقاتهم وفي حال النجاح في الاختبار يتم نشر الموقع على الويب.

تحسين محتوى موقع الويب

وهي مرحلة أساسية من مراحل تصميم مواقع الويب تضمن تجربة مستخدم سهلة وسلسلة وتتكون من عدة مراحل كالآتي:

  • استجابة الجوال لموقع الويب: يختار مصمم مواقع الويب قوالب التصميم المحببة والمستجيبة للجوال ليناسب جميع أحجام الشاشات المختلفة، ويمكن اختبار موقع الويب على متصفحات جوجل كروم أو سفاري على جوالات الأندرويد والآيفون بسهولة.
  • الربط الداخلي في موقع الويب: تسمح أدوات الربط الداخلي في موقع الويب على رؤية واعتبار موقع الويب كمسؤول وسلطة في مجال العمل، وينصح بالربط الداخلي ضمن موقع الويب لزيادة تفاعل الجمهور مع المحتوى وإبقاءه أطول فترة ممكنة في موقع الويب.
  • تحسين الوسائط: يراعى في مرحلة تصميم الوسائط عدم إدراج عدد كبير من الصور ومقاطع الفيديو في كل صفحة من مواقع الويب وتحميل الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة فقط لتلافي معدل الارتداد المرتفع ومنع التصنيف المنخفض لموقع الويب وانخفاض عدد النقرات وانخفاض معد الأداء ووقت التحميل.
  • تحسين محركات البحثSEO: تتضمن عملية تحسين محركات البحث خلال تصميم مواقع الويب تعديل المحتوى كالنصوص والصور بما يلائم محركات البحث مثل إضافة النص البديل على الصور واستخدام عناوين وروابط سهلة القراءة في جوجل كونسول.

أفضل أدوات تصميم مواقع الويب

تتنوع شركات أدوات تصميم مواقع الويب أون لاين على الانترنت لضمان الحصول على تجربة مستخدم فريدة، وتتضمن الأدوات النصوص والصور والأشكال والألوان والخطوط اللازمة لتصميم موقع الكتروني والتي يمكن العثور عليها من خلال التواصل مع شركة Arabian Code الكود العربي المختصة بـ تصميم مواقع الويب من الصفر، كما يمكن للعملاء الاستعانة بأفضل أدوات تصميم مواقع الويب أون لاين من الخيارات الآتية:

  • أدوات إنشاء مواقع الويب مثل أداة إنشاء موقع الويب في Arabian Code أو أداة شركة para code.
  • أدوات التصميم: تعد أدوات التصميم المقدمة من Canva مفيدة لتصميم وتحرير الصور خلال تصميم مواقع الويب.
  • السوق المخصص: تعمل العديد من الأسواق على استضافة خدمات تصميم المواقع مثل Fiverr وUpwork.
  • تصميم لوجو: يعمل العديد من صانعي الشعارات والعلامات التجارية على صناعة لوجو محترف ذو صلة بالعلامة التجارية في شركة الكود العربي أو من خلال Logo Maker وAdobe Express.

افضل شركة تصميم مواقع الويب – انشاء مواقع الويب 2024

تعد شركة Arabian Code وشركة para code من قائمة افضل شركة تصميم مواقع الويب وانشاء مواقع الويب في السعودية والوطن العربي بسبب خدماتهما المتنوعة في مجالات برمجة وتصميم مواقع الويب المتنوعة والتي تشمل انشاء موقع اخباري وتصميم موقع بث مباشر للمباريات وتصميم متجر الكتروني وتصميم موقع توصيل طلبات وتصميم مواقع ومنصات تعليمية، وتقدم الشركة خدماتها في مجال التصميم الاحترافي بأرخص الأسعار مقارنةً مع الشركات العاملة في مجالات التصميم والبرمجة، ويمكن طلب تصميم موقع ويب أون لاين من خلال نموذج التواصل المخصص مع شركة الكود العربي او عن طريق نموذج التواصل مع شركة para code.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا خطوات تصميم مواقع الويب – انشاء مواقع الويب 2024 وافضل شركة تصميم مواقع الويب – انشاء مواقع الويب 2024 الإضافة إلى أفضل أدوات تصميم مواقع الويب بالتفصيل.


اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *